كيفاه تصمم شعار فعال كيما كوكاكولا؟
"نحب شعار يكون efficace و يتفكروه الناس الكل كيما شعار كوكاكولا " أول جملة نسمعوها كمصممين من عند حرفائنا كي نسئلوهم "كيفاه تحبو الشعار"، و في المقال هذا بش نفسرو كيفاه تنجمو تلبيو هالرغبة هذي.

“نحب شعار يكون efficace و يتفكروه الناس الكل كيما شعار كوكاكولا “
أول جملة نسمعوها كمصممين من عند حرفائنا كي نسئلوهم “كيفاه تحبو الشعار“، و في المقال هذا بش نفسرو كيفاه تنجمو تلبيو هالرغبة هذي.
قبل ما تزرب و تمشي تحل ال Adobe Illustrator ,أو أي logiciel آخر بش تبدى تخدم الشعار، و قبل حتى مرحلة ال inspiration, يلزمك قبل كل شئ تحل ال word, وإلا تشد ورقة و قلم، بش تكتب و تلم أكثر معلومات ممكنة على العلامة “marque” لي تخدم عليها.
و حتى كان من الأول جاتك فكرة متاع تصميم أرسمها على ورقة و خليها على جنب, و ما تسئلش حريفك “كيفاه تحبو يكون الشعار” و لكن إطرح عليه الأسئلة التالية:
1. شنوة المشكل لي تخدم عليه العلامة؟ و شنيا الخدمة لي تقدم فيها لحرفائها؟
2. شكونهم حرفاءك؟ ( أعمارهم، جنسينهم، جنسهم، شنوة يستناو من العلامة و علاه بش يستعملو خدماتها، باش مغرومين إلخ… و الهنا ولينا نحكيو على الpersona)
3. شنوة الرسالة لي تحب توصلها الماركة لحرفائها؟ و شنوة القيم لي تتركز عليهم؟
و بعد ما فهمت هذا الكل، في المرحلة هذي تنجم تبدى تخمم في التصميم كيفاه بش يكون، وين تنجم تحدد الألوان و الأشكال و style graphique… و لي لازم يكونو متناغمين و يلخصو قيم العلامة و إنتضارات الحرفاء منها.
كيما مثلا كيف بش تصمم شعارلعلامة تقدم خدمة للألطفال، أكيد ماكش بش تصمم بالأكحل و الأبيض مع أشكال ترمز للجدية، خاطر حاجة كيما هكا ما تجلبش إنتباه الأطفال ولكن تنجم تنجح مع علامة تقدم منتج فخم.
و هذا الكل نلخصوه في المراحل التالية:
1. ال inspiration وين لازمك تدخل لمواقع تلهمك، و تجيبلك الأفكار، و زادة لازمك تلوج على منافسين العلامة بش تبعد على تكرار الأفكار.
2. إيجاد الفكرة و thématique لي بش يتركز عليها التصميم.
3. تختار نوعية الشعار: Abstrait/ pictogramme/ monogramme….
4. تختار الألوان و نوعية الكتابة “typography”
و في الأخير، ما تبخلش على حريفك و خليلو الحرية في الإختيار بين 2/3 إقتراحات، و حاول وجهو للأفضل حسب نظرتك كمصمم مع حجج بالبحث لي عملتو من الأول.
بقلم: سارة قلفاط
تعليق واحد